رياضة الجزيرة



جوردان (يمين) وكلاي ثم ميسي وأخيرا رونالدو (يسار) (وكالات)

رغم الشعبية الطاغية لنجوم كرة القدم على مستوى العالم، فإن نجوم الرياضات الأخرى تفوقوا عليهم تفوقا كاسحا في تصويت جماهيري مثير للجدل لاختيار أفضل 50 نجما رياضيا في كل العصور.

وفاز أسطورة كرة السلة الأميركي السابق مايكل جوردان بصدارة التصنيف بوصفه أفضل رياضي على الإطلاق من قبل المشجعين في جميع أنحاء العالم، يليه أسطورة الملاكمة الراحل الأميركي محمد علي كلاي.

ولم تضم قائمة الخمسين سوى أربعة من نجوم كرة القدم فقط، أولهم البرازيلي بيليه واحتل المركز التاسع، وتأخر ترتيب النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو إلى المركزين 14 و15 على التوالي، وحلّ السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في المرتبة الخمسين.

ويبدو أن معظم من شاركوا في التصويت الذي أجراه موقع "TheTopTens" من الأميركيين حيث سيطر نجوم الرياضة الأميركية على التصويت، علما بأن كرة السلة والبيسبول وكرة القدم الأميركية صاحبة الشعبية الأكبر في الولايات المتحدة.

والغريب أن نجمة التنس الأميركية سيرينا وليامز كانت المرأة الوحيدة التي دخلت قائمة الخمسين، واحتلت المركز الـ26.

واحتل نجم هوكي الجليد واين غريتزكي المركز الثالث، يليه أسطورة البيسبول بيب روث، ثم أكمل أيقونة السباحة مايكل فيلبس -المتوج بالميدالية الذهبية الأولمبية 23 مرة- المراكز الخمسة الأولى.

وجاء أسطورة العدو الجامايكي يوسين بولت في المركز السادس، يليه الظاهرة الرياضية الشاملة جيم ثورب -الذي لعب البيسبول وكرة السلة وكرة القدم الأميركية، بالإضافة إلى التنافس في الخماسي والعشاري- يتبعه بو جاكسون نجم البيسبول وكرة القدم الأميركية.

وكان بيليه أول نجم رياضي غير أميركي في القائمة التي احتل فيها المركز التاسع، قبل نجم التنس روجيه فيدرر.

ولاقت هذه القائمة اعتراضات واسعة من بعض الجماهير ومن النجوم الذين ضمتهم أيضا، حيث قال أحد المغردين على تويتر "القائمة الأميركية.. الأميركيون يعتقدون مرة أخرى أنهم العالم كله"، في حين علق بطل المصارعة جون سينا -الذي احتل المركز 25- ساخرا "كيف يمكنك أن تأخذ هذا (التصنيف) على محمل الجد؟".

وقال أحد المنتقدين للتصنيف على تويتر "كيف يكون فيدرر في العشرة الأوائل بينما نادال ليس حتى في الخمسين الأوائل؟"، واعترض آخر "التحيز تجاه الأميركيين وعدم اعترافهم بالرياضة في جميع أنحاء العالم. زلاتان وبيليه على مارادونا أو (جورج) بست؟".

المصدر : صن

رياضات

الإن بي إي (NBA)
بطولات دولية
الفورمولا 1 (F1)
الموتو جي بي (Moto GB)
سباقات الرالي
بطولات الغراند سلام
بطولة رابطة محترفي التنس
بطولة رابطة محترفات التنس
أولمبياد ريو