السنغال يلحق بركب المتأهلين لمونديال روسيا

Britain Football Soccer - Nigeria v Senegal - International Friendly - The Hive, Barnet, London, England - 23/3/17 Senegal team group before the match Action Images via Reuters / Peter Cziborra Livepic
انتزع المنتخب السنغالي الأول لكرة القدم بطاقة التأهل لمونديال روسيا 2018 بتغلبه على منتخب جنوب أفريقيا 2-صفر الجمعة في المباراة المعادة بينهما من الجولة الثانية.

وسجل هدفي المنتخب السنغالي ديافرا ساخو في الدقيقة 12 وتامساكنا مخيزي لاعب منتخب جنوب أفريقيا خطأ في مرماه في الدقيقة 39.     

ورفع المنتخب السنغالي رصيده إلى 11 نقطة في صدارة الترتيب، ليتأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه والأولى منذ 16 عاما، بينما توقف رصيد منتخب جنوب أفريقيا عند أربع نقاط في المركز الرابع الأخير.

وقرر فيفا في سبتمبر/أيلول الماضي إعادة لقاء جنوب أفريقيا والسنغال الذي جرى في 12 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، بعد قرار المحكمة الرياضية الدولية (كاس) تأييد عقوبة الإيقاف مدى الحياة على الحكم الغاني جوزيف لامبتي، الذي أدار المباراة، التي فرضتها عليه لجنة التأديب والاستئناف التابعة لفيفا، لثبوت تورطه في قضايا متعلقة بالتلاعب بنتائج المباريات.     

وكان لامبتي قد احتسب ركلة جزاء غير صحيحة لمنتخب جنوب أفريقيا، في اللقاء الذي انتهى بفوزه 2-1 على نظيره السنغالي، مما جعل اتحاد الكرة السنغالي يتقدم بشكوى ضده.

وبات المنتخب السنغالي هو المنتخب الـ23 الذي يتأهل للمونديال رسميا والثالث أفريقيا.

وهذه هي المرة الثانية أن تبلغ السنغال النهائيات في تاريخها بعد الأولى عام 2002 حين بهرت المتابعين بقيادة المدرب الفرنسي الراحل برونو ميتسو ببلوغها الدور ربع النهائي قبل أن تخرج على يد تركيا بهدف وحيد، علما بأنها استهلت مشوارها في العرس العالمي بالفوز على فرنسا حاملة اللقب وقتها 1-صفر سجله بوبا ديوب (29) في مباراة الافتتاح، وتعادلت بعده مع الدانمارك 1-1 والأوروغواي 3-3، وتخطت السويد (2-1) في ثمن النهائي.

المصدر : الألمانية