هل تنظم الإمارات مونديال 2022؟

epa04487747 (FILE) A file picture dated 02 December 2010 of FIFA President Joseph Blatter announcing that Qatar will be hosting the 2022 Soccer World Cup during the FIFA 2018 and 2022 World Cup Bid Announcement in Zurich, Switzerland. FIFA judge Hans-Joachim Eckert has cleared Qatar and Russia of corruption in their successful World Cup bids, football's ruling body said on 13 November 2014. Eckert formally closed the investigation into the bid process but individual cases around the bid process FIFA vote in December 2010 should be prosecuted. FIFA President Joseph Blatter was also cleared from wrongdoings. EPA/WALTER BIERI
أحمد السباعي-الجزيرة نت

منذ الكشف عن الرسائل المسربة لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، والتي تضمنت التشكيك بفوز قطر بتنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2022، والإعلام القطري ورواد مواقع التواصل الاجتماعي مصدومون من تصرف سفير دولة من المفترض أن تكون شقيقة.

هذا التصرف جعل صحيفة الشرق القطرية تعنون مقالها عن موضوع التسريبات "فوز قطر بالمونديال أثار حقدا دفينا غير متوقع من أشقاء".

وظهرت في إحدى الرسائل ملحوظة بارزة من العتيبة في يوليو/تموز 2015، إذ أرسل المحلل في المجلس الأطلسي بلال صعب، رسالة للسفير يرشح له من خلالها فيلما وثائقيا حول المشاكل القانونية التي يعاني منها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" -الذي منح حق استضافة أهم بطولاته لقطر- ورد العتيبة قائلا: "الفيفا وقطر هما رمزا الفساد".

في السياق قال رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم رينهارد غريندل -عضو مجلس الفيفا- في معرض رده على سؤال حوال مونديال قطر 2022، إن التحركات ضد قطر "سياسية" ولا بد من حلول دبلوماسية.

ونقلت الصحف الألمانية عن غريندل قوله إن الأولوية في المجال الرياضي تكون دائما للحلول الدبلوماسية، دون خلط كرة القدم مع أي دوافع سياسية.

وطالب رئيس الاتحاد الألماني أمام حضور كبير -في جلسة نقاشية في أكاديمية نورمبيرغ- بعدم التصعيد، قائلا إن كأس العالم 2022 في قطر ستقام بعد خمس سنوات.

undefined

وبعد الحصار التي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، وقطع العلاقات الدبلوماسية معها والحديث في إعلام هذه الدول عن احتمال تأخر مشاريع البطولة في قطر وتجريدها من شرف استضافة المونديال ونقله لدول أخرى؛ سَخِر رواد مواقع التواصل من هذه الشائعات بوسم #الإمارات_ستنظم_كأس_العالم_2022، الذي انتشر كالنار في الهشيم واحتل المركز الأول في الأعلى تداولا في قطر ودول الخليج بآلاف التغريدات.

وغرد حساب "@Ghammam_  2m": "قولوا من زمان إنها في خاطركم.. والشغل القذر من تحت لتحت.. و رائحتكم النتنة أزكمت الأنوف".

أما حساب "@DaloolQa" فسأل "شلون تنظمون وأول ما توقف قطر عنكم الغاز تنقطع عندكم الكهرباء…  أقول استريحو بس…عشم ابليس بالجنه"، في إشارة إلى أن ثلث كهرباء أبو ظبي يعتمد على الغاز المسال القطري، علما بأن الدوحة لم تقطع الغاز رغم قطع الإمارات علاقاتها معها.

ويغرد فيصل الهيثمي بسخرية "شكلهم يقصدون كاس العالم لكمال الاجسام".

أما "@Fatmaaaaalemadi" فعبرت عن شكرها بتغريدة "شكرا لأنكم بينتم لنا شقد فيكم حسد على قطر وتتمنون توصلون مواصيلها".

حساب "@meqdam_qtr" تحدث عن تجريم قميص برشلونة، وغرد "حرام طلعت السالفة في خاطرهم من زمان، لا ما يصير بلد يجرم لبس فنيلة برشلونة وينظم حدث مثل هذا".

في السياق غرد علي الكبيسي "وين تصير، فالإمارات وأنتم يهال (أطفال) يمكن تزعلون أنكم طلعتوا من كأس العالم وتطردونهم من بلادكم".

واعتبر حساب "@ShAlkaabi__" في تغريدة أنه "طلع الحقد والهدف من التلفيق والهكر والافتراءات الكذب…  شر البلية ما يضحك".

وغرد أحمد الميموني أن "أسوأ السرقات سرقة الأحلام.. بإذن الله سنحضر افتتاح كأس العالم في الدوحة وعودة التلاحم الخليجي".

ورافقت هذا الوسم بكثافة صورة إعلان الرئيس السابق للفيفا جوسيب بلاتر عن فوز قطر بشرف تنظيم المونديال، إضافة لفيديو رد فعل الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعد الإعلان عن فوز قطر.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي