بعد الجولة الـ15.. كيف أصبح وضع منتخبات أميركا الجنوبية؟

Soccer Football - 2018 World Cup Qualifiers - Brazil v Ecuador - Arena do Gremio stadium, Porto Alegre, Brazil - August 31, 2017. Philippe Coutinho (11) of Brazil celebrates his goal against Ecuador with teammate Willian. REUTERS/Pilar Olivares TPX IMAGES OF THE DAY

شهدت مباريات الجولة الـ15 من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال روسيا تعادلا مخيبا للأرجنتين ومفاجأة من العيار الثقيل، في انتظار الجولة المقبلة التي ستظهر أكثر هويات الفرق المتأهلة مباشرة للمونديال والفريق الذي سيخوض الملحق القاري.

ويصطدم في الجولة الـ16 التي تقام الثلاثاء المقبل كولومبيا مع البرازيل، والأرجنتين مع فنزويلا، وبوليفيا مع تشيلي، وباراغواي مع أورغواي، والإكوادور مع البيرو.

وكان منتخب "السيليساو" حسم صدارة التصفيات بعدما حقق فوزه التاسع تواليا وجاء على حساب ضيفه الإكوادوري بهدفين نظيفين.

ويدين منتخب "راقصو السامبا" -الذي ضمن تأهله للنهائيات منذ الجولة السابقة- بفوزه الجديد بقيادة المدرب تيتي إلى باولينيو (لاعب برشلونة الجديد) وفيليبي كوتينيو (نجم ليفربول) اللذين سجلا هدفي المباراة التي أقيمت في بورتو أليغري.

undefined

ورفع المنتخب البرازيلي رصيده إلى 36 نقطة في الصدارة بفارق 11 نقطة عن أقرب ملاحقيه قبل ثلاث جولات على نهاية التصفيات، مما جعله يضمن الصدارة.

في حين أن التنافس على بطاقات التأهل المباشر الثلاث المتبقية ما زال محتدما تماما بسبب تعادل كولومبيا وخسارة تشيلي، الأمر الذي لم تستغله الأرجنتين لأنها اكتفت بدورها بنقطة التعادل السلبي مع مضيفتها أورغواي في مونتيفيديو.

وبقيت كولومبيا بالمركز الثاني بـ25 نقطة وبفارق نقطة أمام أورغواي الثالثة بتعادلها السلبي خارج ملعبها مع فنزويلا، في وقت أصبحت الأرجنتين (23 نقطة) على المسافة ذاتها من تشيلي في المركز الخامس بفارق الأهداف، وذلك بعد الهزيمة الثقيلة التي مني بها أبطال كوبا أميركا على أرضهم في سانتياغو أمام باراغواي بثلاثية سجلها أرتورو فيدال (24 بالخطأ في مرماه) وفيكتور كاسيريس (55) وريتشارد أورتيس (3+90).

undefined

ودخلت باراغواي بهذا الفوز في الصراع مجددا على إحدى البطاقات المباشرة أو المركز الخامس الذي يخول صاحبه خوض ملحق قاري ضد بطل مجموعة أوقيانيا، إذ تتخلف بفارق نقطتين عن تشيلي والأرجنتين كما هي حال البيرو التي تغلبت بدورها على ضيفتها بوليفيا بهدفين لأديسون فلوريس (56) وكريستيان كويفا (60) مقابل هدف لخيلبرت ألفاريس (72).

المصدر : وكالات