ريال مدريد.. سيد كرة القدم العالمية

Soccer Football - FIFA Club World Cup Final - Real Madrid vs Gremio FBPA - Zayed Sports City Stadium, Abu Dhabi, United Arab Emirates - December 16, 2017 Real Madrid’s Sergio Ramos and team mates celebrate with the trophy after winning the FIFA Club World Cup REUTERS/Amr Abdallah Dalsh
بعد فوزه ببطولات الدوري الإسباني لكرة القدم (الليغا) ودوري الأبطال والسوبر الأوروبي والإسباني وأخيرا مونديال العالم للأندية، اختتم نادي ريال مدريد الإسباني عام 2017 في أبو ظبي بالطريقة المثلى، حيث لم يسقط من جعبته في هذا العام سوى لقب بطولة كأس ملك إسبانيا.     

وفاز ريال مدريد أول أمس السبت بقيادة مديره الفني الفرنسي زين الدين زيدان بهدف نظيف على غريميو البرازيلي في نهائي مونديال الأندية ليتوج بلقبه الخامس خلال الأشهر الستة الأخيرة.     

وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية في عنوانها الرئيسي "هذا العالم أصبح صغيرا بالنسبة له"، في وقت قالت صحيفة "ألبايس" إنه "الفوز ثم الفوز ثم الفوز، ريال مدريد لا يتوقف". 

واقترب ريال مدريد هذا العام من إنجاز برشلونة بقيادة المدرب بيب غواردويلا في 2009 عندما أصبح الفريق الوحيد الذي يفوز بستة ألقاب في عام واحد.

وكان بايرن ميونخ قد فاز بخمسة ألقاب أيضا عام 2013 حيث لم يفلت منه سوى بطولة كأس سوبر ألمانيا.

وفيما يلي تسليط للضوء على البطولات التي خاضها ريال مدريد هذا العام:

الليغا التي شهدت نجاح سياسة التناوب لزيدان
وتوج ريال مدريد بلقبه الأول هذا العام يوم 21 مايو/أيار الماضي في ملقة بعدما فاز على الأخير بهدفين نظيفين في الجولة الأخيرة من الليغا ليحصد لقبه الثالث والثلاثين فيها، والأول منذ خمس سنوات.     

ويعود الفضل الأكبر في هذا الإنجاز إلى سياسة التناوب بين اللاعبين التي طبقها زيدان.    

ورغم أنه كان لا يذيع تشكيلته الأساسية قبل كل مباراة، فإن المدرب الفرنسي نجح في الوصول إلى المرحلة الحاسمة من عمر الموسم مع وجود 20 لاعبا في حالة بدنية وفنية مثالية.     

وقد كان للبدلاء ألفارو موراتا ولوكاس فازكيز وماركو أسينسيو واسكو وخاميس رودريغيز وماتيو كوفاسيتش، فضل كبير في تحقيق النادي الملكي إنجاز الحصول على بطولة الدوري.

‪‬ تتويج ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا على حساب يوفنتوس(رويترز)
‪‬ تتويج ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا على حساب يوفنتوس(رويترز)

دوري أبطال أوروبا وتألق كريستيانو رونالدو 
وبعد أسبوعين من الفوز بالدوري الإسباني، أصبح ريال مدريد أول فريق يحتفظ بلقب دوري أبطال أوروبا للسنة الثانية على التوالي، وحقق هذا الإنجاز بالفوز 4-1 على يوفنتوس الإيطالي في المباراة النهائية، وذلك بعدما أطاح في طريقه لتلك المباراة بفريق من العيار الثقيل مثل بايرن ميونخ وأتلتيكو مدريد.

وفي تلك البطولة لم يكن هناك دور لسياسة التناوب الخاصة بزيدان، ولكن كان هناك كريستيانو رونالدو الذي اضطلع بدور البطولة حتى النهاية، فقد سجل اللاعب البرتغالي ثنائية في النهائي وثلاثية (هاتريك) في الدور قبل النهائي وخمسة أهداف في دور الثمانية.

كأس الملك البطولة الوحيدة التي أفلتت من العملاق المدريدي
ويعتبر كأس الملك البطولة الوحيدة التي أفلتت من النادي المدريدي هذا العام، وذلك بعد أن ودّعها في دور الثمانية على يد سيلتا فيغو، الذي حقق فوزا صادما (2-1) على ملعب سانتياغو بيرنابيو ، معقل ريال مدريد، قبل أن يحافظ على تقدمه في مباراة العودة على ملعبه بالتعادل 2-2.

وتوج برشلونة، الغريم التاريخي لريال مدريد، بلقب البطولة لهذا العام.

السوبر الأوروبي والإسباني وخمسة أهداف في شباك برشلونة 
توج ريال مدريد أولا بكأس السوبر الأوروبي بالفوز على مانشستر يونايتد الإنجليزي 2-1 ثم فاز بسوبر إسبانيا بعدما سحق برشلونة.     

وفاز ريال مدريد 3-1 في مباراة الذهاب على ملعب كامب نو، معقل النادي الكتالوني، ثم حسم اللقب بالفوز على ملعبه بثنائية نظيفة. 

‪تتويج ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبي‬ (الجزيرة)
‪تتويج ريال مدريد بكأس السوبر الأوروبي‬ (الجزيرة)

مونديال الأندية
رغم البداية الباهتة للفريق هذا الموسم وتأخره بثماني نقاط في الليغا عن برشلونة المتصدر وحلوله في المركز الثاني في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا ليضع نفسه في مهمة انتحارية أمام باريس سان جيرمان في دور الستة عشر، نجح ريال مدريد في التتويج بلقب مونديال الأندية يوم السبت الماضي.

وبعد أن عانى كثيرا أمام الجزيرة الإماراتي في الدور قبل النهائي، وفاز عليه بصعوبة بالغة 2-1، تغلب ريال مدريد في المباراة النهائية 1-صفر على غريميو البرازيلي بهدف سجله رونالدو من ركلة حرة مباشرة.     

وعلى صعيد الجوائز الفردية تسيد ريال مدريد أيضا هذا المضمار، وحصد لاعبه كريستيانو رونالدو جائزة "الأفضل" للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مرتين هذا العام في يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول الماضيين.     

كما اختير زيدان أفضل مدرب في العالم، وضمت قائمة اللاعبين الـ11 الأفضل عالميا خمسة لاعبين من صفوف ريال مدريد هم: كريستيانو رونالدو وسيرخيو راموس ومارسيلو ولوكا مودريتش وتوني كروس.

وبالإضافة إلى هذا، حصل رونالدو هذا العام أيضا على جائزة الكرة الذهبية التي تقدمها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية.

المصدر : الألمانية