جائزة الكرة الذهبية.. من الألف إلى الياء

BARCELONA, SPAIN - JANUARY 17: Lionel Messi of FC Barcelona holds up the FIFA Ballon d'Or trophy prior to the La Liga match between FC Barcelona and Athletic Club de Bilbao at Camp Nou on January 17, 2016 in Barcelona, Spain. (Photo by David Ramos/Getty Images)

تتجه أنظار جماهير الساحرة المستديرة في العالم عامة ومحبو الكرة العربية خاصة إلى العاصمة الفرنسية باريس غدا الاثنين، للتعرف على هوية اللاعب الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية المتخصصة لأفضل لاعب في العالم هذا العام.

وضمت قائمة المرشحين للفوز بالجائزة أبرز ثلاثين نجما للساحرة المستديرة في العالم حاليا، بينهم المصري محمد صلاح هداف فريق ليفربول.

ريال مدريد حامل لقب دوري أبطال أوروبا، الفريق الأكثر تمثيلا في قائمة اللاعبين المرشحين لحصد الجائزة: لوكا مودريتش وسيرجيو راموس وإيسكو ومارسيللو وكريم بنزيمه ورافاييل فاران وغاريث بيل والحارس تيبو كورتوا.

– الغريم التقليدي برشلونة: ليونيل ميسي ولويس سواريز وإيفان راكيتيتش.

– أتلتيكو مدريد: أنطوان غريزمان ودييغو غودين والحارس يان أوبلاك.

– ليفربول: محمد صلاح وروبيرتو فيرمينو وساديو ماني والحارس أليسون بيكر.

باريس سان جيرمان: نيمار وكيليان مبابي وإدينسون كافاني.

يوفنتوس: كريستيانو رونالدو وماريو ماندزوكيتش.

مانشستر سيتي: كيفن دي بروين وسيرجيو أغويرو 

تشلسي: إيدين هازارد ونغولو كانتي

– توتنهام: هاري كين وهوغو لوريس.

مانشستر يونايتد: بول بوغبا.

undefined

ويعد محمد صلاح أول لاعب مصري وثالث عربي ينضم إلى قائمة المرشحين للحصول على الجائزة المرموقة بعد العراقي يونس محمود الذي نال المركز الـ29 عام 2007، والجزائري رياض محرز الذي حصل على المركز السابع قبل عامين.

ويعتبر "الملك المصري" أول لاعب عربي وأفريقي يرشح لجميع الجوائز الفردية في عام واحد، وذلك عقب فوزه بالمركز الثالث لجائزة أفضل لاعب في العالم هذا العام ضمن جوائز "ذا بيست" المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، إضافة إلى حصوله على نفس المركز لأفضل لاعب في أوروبا. 

وعلى الرغم من التسريبات الأخيرة التي أشارت إلى فوز مودريتش بالجائزة المرموقة، ونجاحه في كسر هيمنة الثنائي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي على الجائزة طوال العقد الماضي فإن صلاح يحلم بأن يكون ضمن قائمة العشرة الأوائل على الأقل في جدول الترتيب.

وجائزة الكرة الذهبية هي جائزة سنوية مقدمة من مجلة "فرانس فوتبول" تمنح لأفضل لاعب كرة قدم، وانطلقت نسختها الأولى عام 1956، حيث كانت المجلة الشهيرة وراء الفكرة وكانت هي التي تختار اللاعب الذي سيمنح الجائزة ولكن أصبح حاليا اختيار اللاعب يتم بعد تصويت من قبل الصحفيين المختصين بكرة القدم.

وتقوم المجلة باستفتاء قائمة من 173 صحفيا من حول العالم بشكل غير علني، بحيث يقوم كل صحفي باختيار أفضل ثلاثة لاعبين من وجهة نظره ليحصل الأول على خمس نقاط، والثاني على ثلاث نقاط والثالث على نقطة وحيدة.

undefined

بعد فرز الأصوات وتوزيع النقاط حسب موقع كل لاعب في قائمة المستفتين على الجائزة، ويتم في النهاية ترتيب اللاعبين تنازليا ويحصل صاحب المركز الأول على الكرة الذهبية.

وكانت الجائزة تمنح في البداية للاعبين الأوروبيين قبل أن يتم تعديل لائحتها عام 1995، وأصبحت تمنح لجميع لاعبي العالم الذين يلعبون في الأندية الأوروبية.

وبات النجم الليبيري السابق جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يمنح الجائزة عام 1995، وأصبحت الجائزة تمنح لجميع اللاعبين ولم تعد قاصرة على اللاعبين المحترفين في القارة العجوز عام 2007.

وفي عام 2010 تم الاتفاق على إيقاف الجائزة ودمجها مع جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم المقدمة من "فيفا" تحت مسمى كرة الفيفا الذهبية، وفي عام 2016 لم تتوصل فرانس فوتبول مع فيفا لاتفاق بشأن تجديد العقد، مما أعاد المجلة للتفرد بالكرة الذهبية، في حين أنشأ فيفا جائزة جديدة تحت مسمى الأفضل "ذا بيست".

ولن تقتصر جائزة الكرة الذهبية على الرجال هذا العام، حيث خصصت فرانس فوتبول جائزتين أخريين، الأولى هي الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العام، والثانية هي جائزة كوبا التي ستمنح لأفضل لاعب شاب.

المصدر : وكالات